منتديات الشباب العربي

ملتقى الشباب العربي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الرياضة لمرضى السكري بين الممنوع والمسموح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسامه العراقي
المدير العام
المدير العام


.
ذكر . : العراق
عدد المساهمات : 1364
نقاط : 2585
السٌّمعَة : 15
العمر : 26

مُساهمةموضوع: الرياضة لمرضى السكري بين الممنوع والمسموح   27/11/2015, 7:03 pm










تجمع دراسات على أن لممارسة التمرينات الرياضية لمدة 150 دقيقة في الأسبوع، تأثيراً إيجابياً في السيطرة على مستوى السكر في الدم، على أن تندرج التمرينات المذكورة ضمن برنامج محدّد، بإشراف اختصاصي.

تشمل أنواع الرياضة التي ينصح بها لمرضى السكري: تمرينات "الايروبيكس" والمشي والهرولة وكرة المضرب والتجديف وقفز الحبل والرقص السباحة وركوب الدراجة وكرة السلّة.

من جهة ثانية، تعتبر أعمال البيت (تنظيف البيت وترتيب الخزائن) نشاطات مناسبة لمرضى السكري، كما يستحسن استخدام الدرج بدلاً من المصعد الكهربائي، دائماً. أمّا إذا كان الطابق المنوي الوصول إليه مرتفعاً للغاية، فيحبّذ محاولة صعود نصف الطوابق على الأقل بواسطة الدرج.
"سيدتي. نت" يطلع من الدكتورة رويدا نهاد إدريس على بعض القواعد المتصلة بالرياضة التي يجب أن يلتزم بها مريض السكري، في ما يأتي:


1. من الضروري ن حصل المريض على موافقة الطبيب المعالج، قبل الشروع في ممارسة رياضة جديدة.
2. يجدر بالمصاب أن يمتنع عن ممارسة الرياضة، إذا كان مستوى السكر في الدم أكثر من 300 ميلليغرام/ديسيليتر، أو إذا كان يشكو من "كيتون" في البول، أو يعاني من أي وخز أو ألم أو تنميل في الأطراف. كذا، إذا كان متوقعاً أن يصل مستوى "الإنسولين" إلى ذروته أثناء ممارسته الرياضة، أو إذا شعر بضيق في التنفس خلالها.

حاربي هبوط السكر بالغذاء
3. ينبغي قبل الخروج لممارسة الرياضة، سواء في النادي أو الهواء الطلق، أن يتناول 15 غراماً على الأقل من السكريات، مثل: كوب ونصف الكوب من عصير الفاكهة، أو خمس حبات من الحلوى أو مكعبات "الجلوكوز"، وذلك تحسباً لحالة انخفاض مستوى السكر في الدم.
4. يجب أن يلائم الحذاء نوع الرياضة التي يمارسها المصاب، وذلك لتفادي الإصابات والجروح في القدمين. كما ينصح بارتداء زوجين من الجوارب مصنوعين من الــ"بولي استر" لمنع الاحتكاك الزائد الذي يمكن أن يسبب الإصابة بالجروح.
5. يترتب المواظبة على شرب الماء قبل وخلال وبعد الرياضة.
6. من الضروري أن يحتفظ المريض ببطاقة هويته عند الخروج لممارسة الرياضة؛ تحسباً لحالة الإصابة بالإغماء، ولتسهيل تقديم المساعدة الطبيّة له. كذلك، يفضّل حمل جهاز لفحص مستوى السكر في الدم.
7. ينبغي فحص مستوى السكر في الدم قبل ممارسة الرياضة وبعدها. كما ينصح باستشارة الطبيب بالنسبة لمستوى السكر الملائم في الدم قبل ممارسة الرياضة، لاسيما في حالة من يستعمل "الإنسولين" للعلاج.
8. إذا شعر المريض بالرعشة، والتعرّق الزائد، أو أي تغيير في معدّل دقات القلب، يجب أن يتوقف عن ممارسة الرياضة وأن يفحص مستوى السكر في الدم، فإذا كان منخفضاً، عليه تناول أحد صنوف الطعام (حبة من الموز، مثلاً).
9. ينصح باستهلال التمرينات بتدفئة العضلات لمدة 5 إلى 10 دقائق، بهدف البعد عن مفاجأة الجسم برياضة صعبة ومكثفة.
10. ينصح بممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة في اليوم؛ يمكن تقسيم المدة على النحو الآتي: 10 دقائق في الصباح، 10 دقائق بعد الظهر، و10 دقائق في المساء



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://asama.lamuntada.com
عيون المها
مراقب عام
مراقب عام


.

انثى . : العراق
عدد المساهمات : 1270
نقاط : 1417
السٌّمعَة : 12
العمر : 22
الموقع : العراق_ كوردستان_اربيل
العمل/الترفيه المطالعه
المزاج عالي

مُساهمةموضوع: رد: الرياضة لمرضى السكري بين الممنوع والمسموح   28/11/2015, 9:28 am






۞ توقيعي ۞

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرياضة لمرضى السكري بين الممنوع والمسموح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشباب العربي :: ¨°o.O ( الاقسام الاسرية) O.o°¨ :: ۩۞۩ منتدى الصحة والطب ۩۞۩-
انتقل الى: