منتديات الشباب العربي

ملتقى الشباب العربي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طرق التخلص من التهاب اللثة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسامه العراقي
المدير العام
المدير العام


.
ذكر . : العراق
عدد المساهمات : 1364
نقاط : 2585
السٌّمعَة : 15
العمر : 26

مُساهمةموضوع: طرق التخلص من التهاب اللثة   8/12/2015, 7:20 pm

في معظم الحالات يكون سبب التهاب اللثة التنظيف غير المناسب للأسنان واللثة. إذا كان التنظيف الصحيح للأسنان غير مجدٍ فيمكنك استخدام هذه الطرق لمعالجة التهاب اللثة في المنزل ولكن الأفضل بالطبع أن تذهب لطبيب أسنان لإجراء تقييم سليم للحالة وعلاجها.


طريقة 1 من 2: علاج التهاب اللثة بنصيحة الأطباء الموص بها

[list=steps_list_2]
[*]
1
اعرف أعراض التهاب اللثة. التهاب اللثة يمكن تطورها في مراحلها الأولى بعدة أعراض واضحة. عندما تسوء وتتطور للاتهاب الأنسجة حول الأسنان فعادةً الأعراض تكون:

  • نزيف في اللثة بعد غسل الأسنان.
  • ضعف اللثة وتورمها واحمرارها أكثر من المعتاد.
  • رائحة فم كريهة مستمرة (البخر الفموي).
  • انحسار خطوط اللثة.
  • جيوب عميقة بين الأسنان واللثة تسبب خسارة الأسنان.


[*]
2
اعرف كيف يسبب البلاك (اللويحة السنية الجرثومية) المشكلة. الطعام المحشور تحت اللثة يجتمع مع بكتيريا لصنع البلاك وهو عبارة عن "عجين سام" يهيج اللثة ويجعلها تنزف.

  • هذا الغشاء عديم اللون من المادة اللزجة المحتوية على بقايا الطعام وبكتيريا ولعاب يلصق نفسه بالسن فوق خط اللثة وتحته مما يشجع أمراض اللثة المتقدمة وتسوس الأسنان. بعد ذلك يتصلب البلاك في جير الأسنان (طبقة القلح) خلال 24 ساعة. بذلك الوقت يكون التلف قد ولى ولا أحد يستطيع إزالة جير الأسنان إلا طبيب أسنان. كل يوم تنمو "القشرة الملوثة" وتلهب اللثة.
  • لهذا السبب ستحتاج أن تزيل البلاك كل يوم لتجنب أمراض اللثة المتقدمة. غسل الأسنان بالفرشاة فقط لا يزيل البلاك.


[*]
3
اعرف الخيارات غير الجراحية. كثير من علاجات أمراض اللثة يتدخل فيها طبيب الأسنان بالرغم من أن حصر المرض يعتبر نصف المشكلة. إذا كان ليدك التهاب لثة خفيف ففكر في الخيارات العلاجية غير الجراحية التالية:

  • التنظيف المهني. قد ينصحك طبيب الأسنان بتنظيف أسنانك ولثتك تنظيفًا طبيًا مرتين في العام إذا كان التهاب اللثة عنديك يميل للتطور. طبيب الأسنان الذي سينظف سيزيل البلاك وطبقة القلح من فوق خط اللثة وتحته.
  • التلقيح وتسوية الجذر (التنظيف العميق). هذه الطريقة تٌجرى تحت تأثير مخدر موضعي. سيتم إزالة طبقتي البلاك والقلح (التلقيح) والأماكن الخشنة تُسوّى (تسوية الجذر). هذا الإجراء عادةً يُجرَى إذا حدد طبي الأسنان أن البلاك والقلح تحت اللثة يحتاج لإزالة.


[*]4
اعرف الخيارات الجراحية. أمراض اللثة المتقدمة أو التهاب الأنسجة المحيطة بالسن قد يحتاج للعلاج بجراحة في الأسنان. هذه الجراحات تشمل:

  • جراحة السديلة وتقليل الجيوب. هذه الجراحة تقلل المسافة بين اللثة والأسنان عن طريق رفع طبقات اللثة لأعلى وإزالة البلاك والقلح ووضع اللثة على الأسنان مرة أخرى بشكل مريح.

  • ترقيع الأنسجة اللينة. النسيج غالبًا يؤخذ من سطح الفم ويُرَقَّع به اللثة لدعم انحسارها أو ملء الأماكن التي تكون فيها خفيفة.

  • التطعيم العظمي. التطعيم العظمي يعطي عظمتك القديمة المريضة منصة جديدة للنمو عليها مما يضيف ثباتًا للأسنان. التطعيم العظمي يمكن فعله بعظمك أو عظم متبرع أو عظام اصطناعية. جراحة العظام تتضمن سد الثقوب والحفر الموجودة في العظام خاصةً بعد جراحة السديلة. جراحة العظام تزيد من صعوبة السكن للبكتيريا في العظم مما يسبب مزيدًا من الانتكاس.

  • تجديد الأنسجة. إذا كانت العظمة الداعمة للأسنان تآكلت تمامًا بسبب مرض اللثة فهذا الإجراء سيدعم تجديد العظام والأنسجة عن طريق تثبيت قطعة نسيج شبيهة بالشبكة جراحيًا بين العظام ونسيج اللثة. هذا الإجراء عادةً يُجرَى مع جراحة السديلة.



[*]
5
ساعد نفسك. ما يحدث في حمامك يحدد نجاح علاج مرض اللثة أو فشله بغض النظر عما يحدث على كرسي طبيب الأسنان.

  • لاحظ أن معظم العلاجات المنزلية مثل المراهم والكريمات تعالج أعراض الالتهاب فقط ولا تزيل بقايا الطعام أو البلاك المتراكم الذي في النهاية يؤدي لالتهاب اللثة والنسيج المحيط بالأسنان.
  • علاج مرض اللثة ومنعه يتعلق تمامًا بالتحكم في البلاك. يعني هذا في معظم الأحيان أن توقف البلاك في الفم أمر في تحكمك تمامًا. غسل الأسنان كل يوم بداية جيدة ولكنه لا يكفي.


[*]
6
استخدم ري للفم. الري من العلاجات الفعالة لأمراض اللثة التي يوصي بها أطباء الأسنان للتحكم في البلاك اليومي. ري الأسنان يتصل بمصدر للمياه مثل صنبور. يغرق الري الفم وجيوب اللثة بتدفق من الماء تحت الضغط لطرد بقايا الطعام والبكتيريا الموجودة تحت اللثة.

  • أظهر بحث من كلية طب الأسنان من مركز جامعة نبراسكا الطبي (UNMC) أن "ري الفم عند فعله مع تفريش الأسنان يصبح طريقة فعالة بديلة للتفريش والتنظيف بخيط في تقليل النزيف والتهاب اللثة وإزالة البلاك"[١] يوجد أنواع عديدة من ري الفم. أكثر الأنواع شيوعًا النوع الكهربائي المصنوع من شركة وتربيك والذي به خزان يمكن ملئه بالماء الدافئ. يوجد أنواع قابلة للحمل (غير كهربائية) من وتربيك وباناسونيك وغيرهم.

    • الري الذي يصل الجهاز بصنبور جديد نوعًا ما في السوق. بحث على موقع بيع على الإنترنت مثل أمازون سيظهر لك 99% من المنتجات المتاحة. كل الأنواع لها مميزات ولها عيوب.


  • بعض أطباء الأسنان لا يزالوا ينصحون بخيط التنظيف. موقع الإصابة يكون على عمق من 4 حتى 10 مللي متر. الخيط لن ينظف سوى 2 أو 3 مللي متر على أقصى تقدير. السؤال الأعظم هنا: "كيف لحك قطعة خيط بالأسنان أن يعالج إصابة عميقة في اللثة؟ زيادة الدورة الدموية ليس سببًا كافيًا لاستعمال الخيط فقط".
  • ري الفم أكثر فاعلية لسبب آخر. ري الفم عملية لطيفة سترغب في تكرارها كل يوم عكس تنظّيف الأسنان بالخيط ولا تستغرق سوى 15 ثانية


[/list]

طريقة 2 من 2: علاج التهاب اللثة في المنزل

[list=steps_list_2]
[*]
1
لمعلوماتك: معظم الطرق المذكورة في الخطوات التالية عبارة عن علاجات منزلية غير مؤكدة. الأفضل لسلامة أسنانك أن تذهب لطبيب أسنان ومع علاج الطبيب "تدمج" هذه العلاجات المنزلية. لا تستخدم هذه العلاجات المنزلية وحدها "بديل" للعلاج الطبي.
[*]
2
جرب بروبيوتيك عن طريق الفم. البروبيوتيك الفمي يحتوي على بكتيريا "مفيدة" تساعد في استعادة التوازن الطبيعي للبكتيريا في الفم بعد استخدام مطهرات للفم الموجودة في غسول الفم ومعاجين الأسنان.

  • بعض البربيوتيك الفمي يحتوي بكتيريا تُسمى Lactobacillus reuteri والموجودة بشكل طبيعي في حليب الثدي واللعاب. هذه البكتيريا يُنصَح بها خاصةً أثناء العلاج غير الجراحي مع الحفاظ على علاجات اللثة الأخرى. [٢]


[*]
3
جرب الأوبيكينون. الأوبيكينون (المعروف أيضًا بمرافق الإنزيم Q10) يساعد بشكل أساسي في تحويل الدهون والسكريات لطاقة بالإضافة لاستخدامه في علاج أمراض اللثة يُستَخدَم أيضًا في علاج السكر وقصور القلب الاحتقاني. .[٣] إدارة الأغذية والعقاقير رغم ذلك لم تعترف بالأوبيكينون كعلاج مناسب لأي مرض لذلك يجب عدم استخدامه وحده لعلاج أمراض اللثة.
[*]
4
جرب غسول للفم يحتوي بيروكسيد. غسول للفم يحتوي بيروكسيد الهيدروجين مثل كولجيت بيروكسيل يعتبر مطهر ومضاد للجراثيم يساعد في علاج الإصابة وتخفيف الالتهاب عندما يتفاعل مع الإنزيم في الفم.
[*]
5
استخدم رذاذ كروسيديل Corsodyl. هذا الرذاذ قوي ويحتوي على جلوكونات الكلورهيكسيدين التي لديها خصائص مضادة للبكتيريا والجراثيم. [٤] رذاذ كروسيديل يُستَخدَم أيضًا لعلاج أي ألم أو مشقة مرتبطة بتقرحات الفم والتهاباته وتلوثه.

  • رذاذ كروسيديل يمكن استخدامه عندما يصبح تفريش الأسنان صعبًا أو مؤلمًا (بعد جراحة مثلًا). تأكد ألا يدخل الرذاذ في أذنيك أو عينيك.


[*]
6
جرب جينجيجيل Gengigel جل. هذا الجل يحتوي على حمض الهيالورونيك الموجود طبيعيًا في الجسم ويمك استخدامه لعلاج جروح معينة ويحفز إنتاج أنسجة جديدة. [٥] لأفضل نتائج استخدمه في الليل قبل الخلود للنوم.
[/list]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://asama.lamuntada.com
نور الهدى
مشرفة
مشرفة


.


انثى . : مصر
عدد المساهمات : 382
نقاط : 536
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: طرق التخلص من التهاب اللثة   9/12/2015, 9:18 pm

يسلمو على الطرح الروعة

تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيون المها
مراقب عام
مراقب عام


.

انثى . : العراق
عدد المساهمات : 1270
نقاط : 1417
السٌّمعَة : 12
العمر : 22
الموقع : العراق_ كوردستان_اربيل
العمل/الترفيه المطالعه
المزاج عالي

مُساهمةموضوع: رد: طرق التخلص من التهاب اللثة   13/12/2015, 12:45 am






۞ توقيعي ۞

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرق التخلص من التهاب اللثة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشباب العربي :: ¨°o.O ( الاقسام الاسرية) O.o°¨ :: ۩۞۩ منتدى الصحة والطب ۩۞۩-
انتقل الى: