منتديات الشباب العربي

ملتقى الشباب العربي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رمضان في إيران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فارس اسماعيل
عضو نشيط
عضو نشيط


.
ذكر . :
عدد المساهمات : 28
نقاط : 46
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رمضان في إيران   3/6/2017, 8:49 pm


تحظى إيران بعادات وتقاليد رمضانية خاصة نوعًا ما عن بقية الدول، وقد تم تصنيف هذه العادات ضمن قائمة التراث المعنوي في إيران نظرًا للأهمية التي تحتلها هذه العادات لدى الشعب الإيراني.

 


تنظيف المساجد

في آخر جمعة من شهر شعبان، تقوم النساء والفتيات على شكل مجموعات بتنظيف مسجد الحيّ الذي يقطنون فيه، استقبالًا لشهر الصيام، وتبادر بعض العوائل بإهداء سجادات صلاة من نوع "البسط" إلى مسجد الحيّ.

مراسم المصالحة

ومن أبرز العادات التي يمارسها الإيرانيون أيضًا، قبل شهر رمضان، تنظيم مراسم المصالحة، حيث يبادر شيوخ كل حيّ بدعوة من وقع بينهم الشجار وتدهورت علاقاتهم إلى شرب الشاي في أحد البيوت من دون إطلاع الطرفين على الأمر، حيث تجري حينها المصالحة بينهم.

رمي الكتل الترابية

وفي مدينة شيراز، مركز محافظة فارس، يمارس أهالي شيراز في آخر جمعة من شهر شعبان مراسم تُسمّى "رمي الكتل الترابية"، حيث يقف الناس، كبيرهم وصغيرهم، عند غروب الشمس باتجاه القبلة وهم يحملون بأيديهم "كتلة ترابية" مردّدين هذه العبارات: "ربّنا تركنا ذنوبنا ومعاصينا الماضية وحطمنا أغلالها وها نحن على استعداد تامّ للعبادة وصيام شهر رمضان"، ومن ثمّ يرمون الكتل الترابية بقوّة الى الأرض لتتكسّر، إيمانًا منهم بأنه مع تكسّر هذه الكتل الترابية، تُمحى سيئاتهم.

المسحراتي الإيراني والمؤذن
يستيقظ أهالي مدينة "خنداب" بإيران على صوت الطبل الذي يضرب عليه بالعصا الفتى المكبر الذي يصاحبه أكبر المؤذنين وهو يردد مقاطع بعض الأدعية وينادي "أفيقوا.. فقد حلّ السحر"، ويتجوّل المؤذن والفتى في الأحياء والأزقة، حيث يتقدّم المؤذن الفتى الذي يضرب على الطبل أو الطست ويستمرّان في عملهما هذا حتى تضاء مصابيح البيوت.

ولا تخلو مدينة خمين وهي من مدن هذه المحافظة، من هذا التقليد الرمضاني، حيث يصعد الفتى في عدد كبير من قرى هذه المدينة، سطح البيت ويبدأ بالضرب على الطست أو الطبل، وكلّما اقترب موعد السحر من أذان الصبح، يزيد الضرب على الطبل أكثر وأكثر إعلانًا من الفتى بأنّ موعد أذان الصبح قريب وبالطبع يجب الإمساك عن تناول السحور، ثم يرفع الفتى نفسه صوته بالأذان على سطح البيت.

أكياس البركة
واحد من أهم التقاليد الخاصة بشهر الصيام، في محافظة "همدان" بإيران، هي خياطة أكياس البركة في اليوم الـ27 من شهر رمضان الكريم. في هذا اليوم تحديداً، وعندما تتوجّه النساء الصائمات الى المسجد لأداء صلاتي الظهر والعصر، يحملن معهنّ كمية من القماش والخيط والإبرة؛ حيث يبدأن بخياطة كيس أو أكياس ما بين الصلاتين. يعتقد أهالي همدان بأنّ كل من يدخل مبلغاً من المال في هذه الأكياس، يضاعف الله سبحانه وتعالى من ماله ويكثر من رزقه.

تتزين الموائد الإيرانية في رمضان بمختلف الأطعمة والمقبلات كالتمر (الرطب) المحشو بلبّ الجوز، وحلاوة الطحين والحساء (الشوربة) والهريسة والمحلبي وما الى ذلك، ومن المستحسن لدى الإيرانيين أن يفطر الصائم على التمر او الماء الساخن او الحلاوة.

من أشهر الأكلات الإيرانية "الهريسة" (هريسة الحنطة)، من اكثر الأكلات الشعبية التقليدية شهرة في ايران ويتناولها الصائمون على مائدة الافطار كأحد المقبلات، أما عند السحور فتعتبر وجبة رئيسية أيضًا أو وجبة عند السحور.

للهريسة أنواع مختلفة بحسب تنوع مكوناتها الأصلية. طريقة عمل الهريسة (هريسة الحنطة) مثلا: تهيأ من مقدار من القمح والبصل ولحم العجل أو الدجاج والزيت.


ومن أبرز الأكلات الإيرانية أيضًا، حساء أو شوربة الشعرية، وشوربة شله قلمكار، والزردة، وحلوى رنكينك، والحليب بالأرز، والمحلّبي وغيرها.








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رمضان في إيران
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشباب العربي :: ¨°o.O ( الاقسام العامة) O.o°¨ :: ۩۞۩ المنتدى العام ۩۞۩-
انتقل الى: