منتديات الشباب العربي

ملتقى الشباب العربي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 واقع الفن العراقي بقلم متخصص

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبيد العبيدي
مشرف
مشرف
avatar

.

ذكر . :
عدد المساهمات : 421
نقاط : 651
السٌّمعَة : 2

مُساهمةموضوع: واقع الفن العراقي بقلم متخصص   23/1/2015, 11:48 pm



منذ أن نشأت الحركة الفنية في العراق عبر المسرح أولا والسينما ثانية فإنها لم تغفل المواءمة بين الثقافات العربية او الأجنبية، وحدث هذا الامر بصورة واضحة وجلية من خلال عدد كبير من الأعمال السينمائية العراقية التي تلاقحت فيها الأفكار العربية، السينما صناعة قبل أن تكون فناً وهذا الأمر قاد العديد من منتجي السينما المصرية أو العراقية إلى الاشتراك في أكثر من عمل كان أولها فيلم (القاهرة بغداد)

وهذا التعاون لم يكن على مستوى الحكومات بل اعتمد على الفنانين الجادين من كلا البلدين بين شركة (أفلام العراق) وشركة (اتحاد الفنانين) وصورت مناظر الفيلم بين القاهرة وبغداد  وقد مثل في الفيلم من العراق  الفنانة عفيفة اسكندر والفنان حقي الشبلي ومن مصر الفنانة مديحة يسري واخرج الفيلم المخرج المصري احمد بدر خان  ثم أنتج فيلم (ابن الشرق) وغيرها من الأفلام حتى تأسست مصلحة السينما ومن ثم دائرة السينما والمسرح والتي أخذت على عاتقها إنتاج أفلام يشارك فيها أبطال مصريون وليس إنتاجا مشتركا كما هو الحال مع (مطاوع وبهية) للفنان كرم مطاوع وسهير المرشدي من إخراج صاحب حداد و(القادسية) للفنانة سعاد حسني وعزت العلايلي أمام نجوم الفن العراقي من أمثال شذى سالم وغازي الكناني وغيرهم و(بابل حبيبتي) الذي اشترك فيه الفنان يحيى الفخراني وسماح انور امام الفنانة هند كامل وسامي قفطان وغيرها من الأعمال التي لم تشكل رقما مهما لقدرة أو أداء الفنان العراقي كما هو الحال مع شراكة الفنان نزار السامرائي والفنانة سعاد عبد الله في فيلم (عيون لا تنام) لرأفت الميهي مع عمالقة الفن المصري فريد شوقي واحمد زكي و مديحة كامل .. جاءت بعدها فرص لمشاركة الفنان العراقي بادوار هامشية وبسيطة لا تلائم حجم ومكانة الفنان العراقي وقدرته على نيل الجوائز في مهرجانات المسرح العربي وحدث هذا الأمر مع الفنان القدير يوسف العاني في فيلم (اليوم السادس) للمخرج يوسف شاهين ..

بعد السقوط

يمكن أن يحسب للدراما العراقية بعد السقوط أنها استطاعت التلاقح مع تجارب عربية عديدة بل حتى عالمية وهذا ما حصل في أعمال عربية وعالمية لم يكن الفنان العراقي يحلم بتواجده بها بسبب (التابوهات) التي كان يفرضها النظام السابق على كل المشاركات العراقية ولا زلت أتذكر حادثة طريفة رواها المخرج العربي المنصف السويسي حين قال طلبت من صدام حسين في مواجهة معه أن يعيرنا نجوما عراقيين لتمثيل مسرحية عربية مشتركة إبان الحرب العراقية الإيرانية فردّ عليّ صدام بالقول إن العقول العراقية لا تصدر فقلت له بالحرف الواحد وهل الفنان لديه عقل.. سنحت الفرصة بعد السقوط لإشراك  عدد غير قليل من نجوم الدراما العراقية في أفلام عالمية والتجربة الأهم والاكبر هي البطولة المطلقة للفنان الكبير فلاح إبراهيم ودوره المؤثر والكبير في الفيلم العالمي "معركة حديثة" للمخرج نيك برومفيلد المعروف بأفلامه التسجيلية المثيرة للجدل حيث استطاع هذا الفنان أن يقدم شخصية محلية بكل آلامها ومعاناتها في دور استحق وبجدارة أن تكون صورته تتوسط بوستر الفيلم العالمي.

كما شارك الفنان العراقي فلاح إبراهيم ويحيى إبراهيم في بطولة الفيلم الايطالي "زهور كركوك" الذي جرى تصوير بعض مشاهده في مدينة كركوك ومدينة أربيل ويشارك فيه ممثلون عراقيون إلى جانب ممثلين عرب وأجانب، وهو من انتاج كبرى شركات الإنتاج السينمائي في ايطاليا، ومن تأليف وإخراج الايطالي فاري بوس كمكاري .

في الدراما الشامية

تحقق للفنان العراقي فرصة الظهور في الفضائيات العربية بعد ان كان محاربا من قبل دول عدة تشترط على المنتج عدم وجود فنان عراقي في العمل للموافقة على تسويقه في زمن الحصار. استطاع الفنان العراقي مرغما بفعل الظروف الأمنية ان يتواجد في دول عربية عدة بسبب غياب الإنتاج الدرامي العراقي، وكما يقال (رب ضارةٍِ نافعة) تحقق للفنان العراقي التواجد في اعمال خليجية كما هو الحال مع الفنانة آلاء شاكر وسلامة سالم وناهي مهدي كما كانت الحصة الأكبر لتواجد الفنانين العراقيين في سوريا من خلال الإنتاج الدرامي للفضائيات العراقية والتي استعانت بالمهارات السورية من خلال الإخراج والديكور في اعمال ملحمية أبهرت القاصي والداني بقدرة مخرجي الشام على امتلاك زمام المبادرة في المنافسة الصورية والحكائية في المشهد الدرامي العربي وصارت منافسا كبيرا للدراما المصرية التي تسيدت المشهد الدرامي العربي لسنوات عدة، قدمت الدراما العراقية أعمالاً مهمة ومؤثرة أغنت المكتبة الفيلمية العراقية بأعمال كبيرة ومهمة الى جانب ممثلين سوريين مهمين كما هو الحال في مسلسل السيدة الى جانب الفنانة القديرة منى واصف أمام نجوم الدراما العراقية أمثال كاظم القريشي وكريم محسن وإياد راضي وبهجت الجبوري وغيرهم إلى جانب نجوم الدراما السورية فشكلت اعمال مثل ابو طبر والدهانة واعلان حالة حب  والحب والسلام وغيرها من الاعمال منعطفا مهما وكبيرا في مسيرة الممثل العراقي الذي كان يجد نفسه امام النجوم العرب وكأنه ضيف شرف ولكن تلك المشاركات افصحت مواطن الخلل في ضعف الدراما العراقية وشخصت اسبابها بضعف بالإنتاج وقلة التلاقح  وإمكانية المخرج العراقي الفقيرة للصورة الدرامية.

 في الدراما المصرية

المشاركة العراقية في الدراما المصرية فقيرة جدا وكل المعلومات تشير الى تسيد الفنان كنعان وصفي في أفلام الستينات وبحكم تواجده هناك  المكانة الواسعة في المشاركة الأكثر تأثيرا وكما بعدها توالت المشاركات (المجاملة) بسبب العلاقات او السياسات التي كانت تحكم البلدين بالمشاركة الفنية .. الحضور الهام والمؤثر هو مشاركة الفنان بهجت الجبوري في الفيلم المصري (عمر حرب ) بمشاركة نخبة كبيرة من نجوم الدراما المصرية وبادارة مخرج قدير وكبير هو خالد يوسف الابن الفني للمخرج الكبير يوسف شاهين فقد اشاد كبار النقاد المصريين بقدرة هذا الممثل على تقمص الدور بشكل مبهر في الاداء والتمكن من ادواته كممثل كبير وخطير ولهذا كان اختيار المخرج خالد يوسف لهذه الشخصية في الفيلم لتكون الشخصية المحورية التي يؤسس عليها البناء الدرامي للعمل برمته، الا ان الفنان بهجت الجبوري تعرض الى انتقادات لاذعة وقوية بسبب شخصيته في المسلسل الاخير ولا ننسى دور الفنان مهند هادي في فيلم (معلش احنه بتبهذل ) هذه الشخصية البغدادية البسيطة التي تحوي بطيبتها روح وحقيقة الانسان العراقي الغيور والشهم وكان لهذه الشخصية مساحتها الدرامية المؤثرة في العمل عل خلاف المشاركات العراقية السابقة التي كانت تعتمد المحاباة والظهور بمشهد غير مؤثر او فاعل .. والكثير من الاعمال التي لا يمكن إحصاؤها في مساحة هذا الموضوع الا ان فائدة القول هي ان الدراما العراقية وعلى الرغم من غيابها عن البيئة العراقية في تصويرها كمكان الا انها استطاعت ان تنهل وتعطي الكثير من الابداع في مجال الانتاج المشترك بعد السقوط .

لهذه الأسباب الدراما العراقية غير مؤثرة

يقول الفنان المبدع كاظم القريشي :" الممثل العراقي كفوء ويتفوق تفوقًا جميلاً على أسماء كبيرة في الوطن العربي، ولكن تعوزه الفرصة"، بينما يسأل المؤلف  حامد المالكي مخرجينا من فاز في اوسكار افضل مخرج وهل شاهدت عمله؟ من منكم يقرأ الجريدة يوميا؟ ما هي اخر رواية قرأتها؟ هل تتوقعون أجوبة لهذه الأسئلة؟ مخرجونا للأسف لا يشاهدون... لا يقرأون... لا يتابعون... لا يسمعون... لا يتكلمون... أدعو الصحفيين أن يسألوهم هذه الأسئلة وسوف نرى الحقيقة.. في عقد وقعته مع المنتج العربي الكبير صادق الصباح وضعت فيه شرطاً يقول (على ان لا يكلف مخرج عراقي بإخراج أعمالي) موضع العقد، الرجل وافق واعطى الحب والسلام الى مخرج سوري شاب في أول تجربة إخراجية له، تصوروا وافقت على مخرج شاب في اول تجاربه ولم أوافق على مخرج عراقي!

بينما يرى الكاتب احمد هاتف أن الخلل الأكبر في ذلك يقع على الإنتاج الذي لا يوفر الوقت الكافي للممثل كي يعبئ نفسه بالحدث، فالمخرج تشغله الصورة اكثر من الممثل، وبالتالي يخرج عن السيطرة والسبب الآخر هو استسهال الممثل ذاته لعملية الأداء لأنه يعلم أن ما يبذله من جهد لا يساوي قيمة ما يحصل عليه من أجور وآخرها النص الذي يبتعد عن الواقع ويبدو متشنجاً ومفبركاً يشذ عن تلك الكتابات كاتبان هما صباح عطوان وأنا.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الروح
Vip
Vip
avatar

.



انثى . :
عدد المساهمات : 518
نقاط : 742
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: واقع الفن العراقي بقلم متخصص   29/1/2015, 5:48 pm

احسنت... موضوع رائع
دمت بخير وسعادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسامه العراقي
المدير العام
المدير العام
avatar

.
ذكر . :
عدد المساهمات : 1446
نقاط : 2747
السٌّمعَة : 15
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: واقع الفن العراقي بقلم متخصص   7/2/2015, 6:34 pm


طرح بقمة الرووعه والجمال
فسلمت أيادي جلبت لنا كل جميل
ولآحرمنا الله جديدك الرآئع..
تحيه معطره برياحين الياسمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://asama.lamuntada.com
نور الهدى
مشرفة
مشرفة
avatar

.


انثى عدد المساهمات : 419
نقاط : 592
السٌّمعَة : 3

مُساهمةموضوع: رد: واقع الفن العراقي بقلم متخصص   8/2/2015, 6:12 pm

تسلم أيدك ع الطرح الرائع الجميـل
ولك مني باقات من الياسمين
تحمل في شذاها أسمى معاني الاحترام
بانتظار جديدك بكل شوق
ودي ووردي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيون المها
مراقب عام
مراقب عام
avatar

.

انثى . :
عدد المساهمات : 1270
نقاط : 1417
السٌّمعَة : 12
العمر : 23
الموقع : العراق_ كوردستان_اربيل
العمل/الترفيه المطالعه
المزاج عالي

مُساهمةموضوع: رد: واقع الفن العراقي بقلم متخصص   19/12/2015, 2:54 pm




۞ توقيعي ۞

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إبن السلطان
عضو فضي
عضو فضي
avatar

.
ذكر عدد المساهمات : 182
نقاط : 234
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: واقع الفن العراقي بقلم متخصص   6/6/2016, 5:53 pm

,
عَطَآء بَآذخَ اَلَجَمَآلَ وًّتَمَيَزَّ بَلَآ حَدَوًّدَ
سَلَمَتَ يَدَآكَ ..~ عَلَىَّ اَلَطَرَحَ الرَآئِع

وًّدَيَ..’
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
واقع الفن العراقي بقلم متخصص
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشباب العربي :: ¨°o.O ( الاقسام العامة) O.o°¨ :: ۩۞۩ المنتدى العام ۩۞۩-
انتقل الى: